2. Gross and fine motors
المهارات العضلية الكبيرة و الدقيقة
نبدأ مع طفلنا الجميل شيئا فشيئا كى ننمى مهاراته
الحركية فى عمر العام ونصف و هذه هى الفئة العمرية التى سنبدأ بها و نستهدفها فى مدوّنة الفاتح.
قبل البدأ فى الانشطة, سنحتاج ان نعلم الطفل اربعة أشياء و هى عبارة عن عملية ارساء لقواعد و نوع من التأهيل للطفل للدخول فى الأنشطة الحركية و
تسمى هذه العملية بال Normalization.
قد تشعرون ان طفلا عمره سنة و نص سيكون صغيرا
و لن يستطيع تنفيذ تلك الانشطة, بالطبع سيكون استيعاب صغيرك ضعيفا فى الاونة الأولى
و قد يأخذ مدة تصل الى الشهرين ليبدى اى تفاعل و لكن على سن السنتين باذن الله سيكون
قد تعلّم اشياءا كثيرة و قد يسبق اقرانة.
و اذا كان طفلك اكبر من سنتين استعينى بالله و ابدأى معه من الاول بالتدريج و بالتأكيد سيكون تحصيله اعلى
من الأطفال الأصغر سنا.
1.ارسم خطا للطفل على الارض بالشيكارتون الملون من
عند الكهربائى او المموّن
و اطلب منه ان يمشى عليه بذلك التدرج
. 1.يمشى للامام كالسيرك و يسير فوق الخط و و هذا بيعلم الاتزان
و سيسعد الأطفال كثيرا بتلك الأنشطة:-)
ثم يقف الطفل بالجنب و يسير بجنبه حتى
نهاية الخط
ثم يقفز كالضفدع و مستمرين فوق الخط ثم
كالكانغارو
و يسيرالطفل و هوا يحمل كوبا من
الماء دون ان يسكب منه شيئا و هذا التمرين لعمر سنتين و نص.
السير فوق خيوط العنكبوت و كل ما ستحتاجه الأم هو سوليتيب ملوّن و عناكب ملوّنة و هديّة فى النهاية كالحلوى مثلا
نبدأ بعمل بيتا للعنكبوت على السجّادة ثم نضع بداية و نهاية واضحة.نضيف مجموعة من العناكب حول خيوط العنكبوت و الجائزة فى المنتصف ثم يبدأ الطفل بالمشى فوق خيوط العنكبوت مع التقاط العناكب من على الأرض دون ان يقع
نبدأ بعمل بيتا للعنكبوت على السجّادة ثم نضع بداية و نهاية واضحة.نضيف مجموعة من العناكب حول خيوط العنكبوت و الجائزة فى المنتصف ثم يبدأ الطفل بالمشى فوق خيوط العنكبوت مع التقاط العناكب من على الأرض دون ان يقع
2.كيف
يحمل الكرسى بوضع صحيح بحيث انه لا يجره على الارض لا يحمله بطريقة خاطئة فيؤذى ظهرة.
3.كيف يحمل الصينية Tray
بحيث يضبط و ضع اصابعه كالصورة و ان تكون الصينية فى
مستوى بطنه واعتذر ان الصورة ليست
دقيقة بالنسبة لمستوى الصينية و
لكنى لم اجد غيرها :(
٤. كيف يحمل الادوات الحادّة كالسكين؟
يحملها الطفل بحيث يكون الحرف الحادّ للداخل
فى اتجاه قبضة يده و ليس للخارج و اعتذر لانى لم اجد صورة.
بعد الانتهاء من١ -٤ نثبت منضدة كى نقوم
باداء الأنشطة التى ستأتى معنا لاحقا باذن الله و لو لم يتوفر يمكن ان نستخدم مفرشا على الارض.
و الوضع الصحيح للجلوس ان يكون الولد جالسا
ناحية يدى التى لا استخدمها
و مهم ايضا ان نستخدم أدوات غير ملوّنة كى لا
تشتت المخترع الصغير.
الى هنا تنتهى جولتنا فى منهج المونتيسورى و انتظرونى فى التدوينة القادمة و التى سأشرح فيها انشطة الحياه العملية باذن الله تعالى و التى يستمتع بها احبابنا الصغار, مع توضيح لكل نشاط بصورة فى محاولة منى لتقديم منهج المونتيسورى بشكل علمىّ و مبسّط باذن الله.
كما سأنتظر ارائكم و تعليقاتكم بخصوص محتوى مدوّنتى و شكلها.
جزاكي الله خيرا :)
ردحذفجزانا و اياكم:)
ردحذفجزاك الله خيرا يا هدى
ردحذفسأقوم بهذه العملية مع حمزة قريبا ان شاء الله
و منتظرة منك كل جديد
جزانا و اياكم يا دعاء ربنا يكرمك
ردحذفدا من تواضعك بجد:)
جزاك الله كل خير افدتيني كتييير :)
ردحذفجزانا و اياكم حبيبتى ربنا ييسر لك امرك :)
ردحذفجميلة ما شاء الله
ردحذفاستمري
اسلوبك رائع استمرييييييييييييي
ردحذفجزاكي الله خيرا
ردحذفجزاكي الله خيرا
ردحذفانا اريديكم ان ابدا في تطبيق هذا المنهج مع اولادي
سنتان ونصف و4 سنوات
ولكن محتارة كيف ابدأ وماهي الخطوات التي اسير عليها
فلو سمحتم ممنك احد يوضح لي او يضع لي الروابط بالترتيب
بارك الله فيكم
جزاك الله كل خير افدتيني كتييير
ردحذفجميل اخذت دورة منتسوري وحابة اطبقها مع اولادي في البيت
حذفجميل اخذت دورة منتسوري وحابة اطبقها مع اولادي في البيت
حذفجميل
ردحذفجميل
ردحذفجميل جدا ما شاء الله ,لله ينفعك وينفع بكِ يارب جزاك الله خيرا :) ♥
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذففعلا معلومات مفيدة
جميل جدا
ردحذفجزاك الله خيرا معلومات مفيده جدا ورائعه
ردحذف