نستكمل القسم الثانى من انشطة حاسة البصر و
هو التعرّف على الأشكال الهندسية و التى تنقسم الى :
1.
2D الأشكال ثناءية الأبعاد
2.
3D الأشكال ثلاثية الأبعاد
نبدأ باسم الله بالأشكال ثنائية الأبعاد 2D Shapes
الهدف
المباشر من هذا النشاط :هو اعطاء الطفل المفتاح لعالم الأشكال
الغير مباشر:اعداد الطفل لمادة الحساب و الكتابة
السن
من ثلاثة أعوام حتى اربعة و نصف
1.كابينة الأشكال الهندسيةGeometric Cabinet
تتكون الكابينة من مكونين الأول هو صينية الأشكال الهندسية و كابينة الأشكال الهندسية
أ. صينية الأشكال الهندسيةPresentation or Demonstration Tray
تتكون الكابينة من مكونين الأول هو صينية الأشكال الهندسية و كابينة الأشكال الهندسية
أ. صينية الأشكال الهندسيةPresentation or Demonstration Tray
الأداة
و ثلاثة مجموعات من الكروت تحاكى نفس الأشكال السابقة
المجموعة الأولى: مرسوم عليها الأشكال مظللة بشكل كامل
المجموعة الثانية :مرسوم عليها الأشكال لها اطار خارجى سميك
المجموعة الثالثة: مرسوم عليها الأشكال و لها اطار خارجى رفيع
المجموعة الثانية :مرسوم عليها الأشكال لها اطار خارجى سميك
المجموعة الثالثة: مرسوم عليها الأشكال و لها اطار خارجى رفيع
النشاط
الأول للتعرف على الأداة
الأول للتعرف على الأداة
1.أدعو الطفل لاحضار الأداة و وضعها على الطاولة
2.ثم باستخدام السبابة و الابهام اقوم بحمل الدائرة بهدوء من المقبض و أضعها فى منتصف الطاولة
3.ثم أحمل المربع بنفس الطريقة و أضعه اسفل الدائرة
4.ثم أحمل المثلث بنفس الطريقة و أضعه أعلى الدائرة
5.ثم أحمل الدائرة مرة أخرى و باستخدام اصابعى اتحسس اطار الدائرة
6.أضع الدائرة على الطاولة ثم اتحسس اطار الدائرة الموجود بصينية الأشكال الهندسية
7.أخيرا اعيد الدائرة فى مكانها
8.أكرر نفس الخطوات مع المثلث و المربع
9.أخيرا ادعو الطفل لعمل تلك الخطوات ثانية
الثانى باستخدام الكروت
الهدف من استخدام الكروت هو تثبيت المعلومة فى ذهن الطفل بحيث انه يتمرّن على التعرّف على الأشكال التى سبق و تحسسها بيدة و لكن هذه المرة تكون احادية الأبعاد اى على الورق
ثانيا هو نقل الطفل لعالم الواقع الذى سيتعايش معه فى خلال دراسته و هو الشكل المرسوم على الورق و يتم هذا بشكل متدرج كما فى الخطوات حيث نبدأ بالشكل المظلل المرسوم فى المجموعة الأولى ثم الشكل ذو الاطار السميك و أخيرا الشكل و هو مرسوم بالاطار الرفيع و الخطوات كالتالى
1. أقوم باختيار كروت المجموعة الأولى ثم اعزل كارتا واحدا منهم
2.ثم أدعو الطفل بان يطابق هذا الكارت بالشكل الذى يماثله فى الصينية و ان يضعه فوقه
3.ثم أقوم بعرض احد الأشكال الموجودة فى الصينية امام الطفل و أدعوه لاختيار الكارت المناسب المقابل له من وسط مجموعة من الكروت
4.ثم أقدّم للطفل المجموعة الثانية من الكروت و اكرر نفس الخطوات السابقة و لكن باستخدام المجموعة الأولى و الثانية
2.ثم باستخدام السبابة و الابهام اقوم بحمل الدائرة بهدوء من المقبض و أضعها فى منتصف الطاولة
3.ثم أحمل المربع بنفس الطريقة و أضعه اسفل الدائرة
4.ثم أحمل المثلث بنفس الطريقة و أضعه أعلى الدائرة
5.ثم أحمل الدائرة مرة أخرى و باستخدام اصابعى اتحسس اطار الدائرة
6.أضع الدائرة على الطاولة ثم اتحسس اطار الدائرة الموجود بصينية الأشكال الهندسية
7.أخيرا اعيد الدائرة فى مكانها
8.أكرر نفس الخطوات مع المثلث و المربع
9.أخيرا ادعو الطفل لعمل تلك الخطوات ثانية
الثانى باستخدام الكروت
الهدف من استخدام الكروت هو تثبيت المعلومة فى ذهن الطفل بحيث انه يتمرّن على التعرّف على الأشكال التى سبق و تحسسها بيدة و لكن هذه المرة تكون احادية الأبعاد اى على الورق
ثانيا هو نقل الطفل لعالم الواقع الذى سيتعايش معه فى خلال دراسته و هو الشكل المرسوم على الورق و يتم هذا بشكل متدرج كما فى الخطوات حيث نبدأ بالشكل المظلل المرسوم فى المجموعة الأولى ثم الشكل ذو الاطار السميك و أخيرا الشكل و هو مرسوم بالاطار الرفيع و الخطوات كالتالى
1. أقوم باختيار كروت المجموعة الأولى ثم اعزل كارتا واحدا منهم
2.ثم أدعو الطفل بان يطابق هذا الكارت بالشكل الذى يماثله فى الصينية و ان يضعه فوقه
3.ثم أقوم بعرض احد الأشكال الموجودة فى الصينية امام الطفل و أدعوه لاختيار الكارت المناسب المقابل له من وسط مجموعة من الكروت
4.ثم أقدّم للطفل المجموعة الثانية من الكروت و اكرر نفس الخطوات السابقة و لكن باستخدام المجموعة الأولى و الثانية
5.أخيرا أقدّم للطفل المجموعة الثالثة من الكروت و أكرر نفس الخطوات السابقة باستخدام المجموعات الثلاثة
و اليكم طريقة تنفيذ صينية العرض من أعمال صديقتى بسمة رضا
ب.كابينة الأشكال
تتكون الكابينة من ستة أدراج كل درج به ستة أشكال هندسية و لكل شكل مقبض ليتم حمله منه
مع الثلاثة مجموعات من الكروت كما سبق ذكرها
الدرج الرابع:يتكون من أشكال منتظمة متعددة الأضلاع :المضلّع الخماسى و السداسى و السباعى و الثمانى و التساعى و ذو العشرة أضلاع
الدرج الخامس:يتكون من الأشكال التى تتكون من اربع اضلاع Quadrilaterals
الدرج السادس:يتكون من الأشكال ذات المنحنيات
يتم تكرار نفس الخطوات السابق ذكرها فى صينية العرض مع الكابينة
كما يمكن ادخال اللغة بتعريف الطفل جميع اسماء الأشكال السابق ذكرها
و مع هذا الفيديو لتوضيح مطابقة الأشكال
و اليكم طريقة تنفيذ صينية العرض من أعمال صديقتى بسمة رضا
شراء فرخ فوم من المكتبة و قصّه
نصفين.1
ثم رسم الأشكال المطلوبة على أحد الوجوه و قصّها بالكاتر الحامى.2
ثم لصق الوجه المفرّغ من الفوم على الوجه الثانى باللصق او الغراء.3
ثم تحديد الوجه بالقلم الفلوماستر.4
ثم رسم الأشكال المطلوبة على أحد الوجوه و قصّها بالكاتر الحامى.2
ثم لصق الوجه المفرّغ من الفوم على الوجه الثانى باللصق او الغراء.3
ثم تحديد الوجه بالقلم الفلوماستر.4
ب.كابينة الأشكال
تتكون الكابينة من ستة أدراج كل درج به ستة أشكال هندسية و لكل شكل مقبض ليتم حمله منه
مع الثلاثة مجموعات من الكروت كما سبق ذكرها
الدرج الأول:يتكون من ستة دوائر تتزايد فى قطرها من 5 سم حتى 10 سم
الدرج الثانى : يتكون من مربع و خمسة مستطيلات, تتفاوت القاعدة من 5 سم حتى 10 سم و لكن يبقى الارتفاع ثابتا
الدرج الثالث:يتكون من ستة مثلثات الدرج الرابع:يتكون من أشكال منتظمة متعددة الأضلاع :المضلّع الخماسى و السداسى و السباعى و الثمانى و التساعى و ذو العشرة أضلاع
الدرج الخامس:يتكون من الأشكال التى تتكون من اربع اضلاع Quadrilaterals
الدرج السادس:يتكون من الأشكال ذات المنحنيات
يتم تكرار نفس الخطوات السابق ذكرها فى صينية العرض مع الكابينة
كما يمكن ادخال اللغة بتعريف الطفل جميع اسماء الأشكال السابق ذكرها
و مع هذا الفيديو لتوضيح مطابقة الأشكال
تم الاستعانة ب Info montessori
فى اعداد تلك المادة
مفيش لينك طباعة كروت المطابقة
ردحذف