Pink tower البرج الوردىّ
الأداة
هوعبارة عن عشرة مكعّبات خشبية تزيد تدريجيا
فى الحجم من ١ سم مكعّب حتى ١٠سم مكعب
و الفرق ثابت بين كل مكعّب و الذى يليه و بالتالى
فان آخر مكعّب يعد معامل تصحيح للخطأ عند رص البرج
Error correction
معامل التصحيح يستخدم كعلامة لمعرفة الخطأ و هذه
قاعدة عامّة
و بالنسبة للبرج الوردىّ فان المكعّبات تزيد بشكل
تدريجى ثابت، فحجم أصغر مكعّب يساوى الفرق بين كل مكعّب و الذى يليله
اى ان الفرق بين اى مكعّب و المكعّب الاصغر منه مباشرة
فرق ثابت الا و هو اصغر مكعّب فى البرج
و سجادة العمل
الهدف
الاعداد لمادة الحساب و التمييز البصرى بين الابعاد الثلاثة
الفئة العمرية
من 3-3.5 العام
العرض التقديمى
1.أقف بجانب الأداة و اشير اليها "هذا هو ابرج الوردى" ثم أخبر الطفل اننا سنحتاج لاستخدام السجادة و ادعوه لفردها
2.ثم أوضح للطفل كيف يقوم بحمل المكعب من حافتيه باستخدام السبابة و الابهام
3.ثم أضع يدى اليسرى أسفل المكعب بحيث يكون فى مستوى الوسط و اضعه على السجادة و نستمر هكذا حتى نفرغ من نقل جميع المكعبات و وضعهم على السجادة بشكل عشوائى
4.ثم أقوم بالتقاط أكبر مكعب و اضعه على السجادة أمام الطفل و أخبره انى ابحث عن مكعب معين
5.ثم أقوم بالبحث عن المكعب الذى يليه و اضعه فوق المكعب الأكبر فى الوسط
6.نستمر بالخطوات السابقة حتى ننتهى من وضع جميع المكعبات
7.ثم أقف و اتفحص البرج جيدا و أتأكد ان كل المكعبات تم وضعها فى المنتصف و أدعو الطفل ان يفعل مثلى ثم أقوم بتفحص البرج من الجنب و أدعو الطفل لتكرار ذلك ايضا
8.ثم أقوم بوضع المكعبات مرة أخرى على السجادة بنفس الطريقة التى أحضرتها بها و ادعو الطفل لبناء البرج من جديد
9.و لمساعدة الطفل اسئله "باى المكعبات سنبدأ بناء البرج؟" و يستمر الطفل فى بناء البرج و بعد ان يفرغ من النشاط ادعوه لاخذ الاداة و اعادتها الى الرف من الجديد
تدريبات أخرى
بعد ان يتقن الطفل رص البرج الوردى بالطريقة السابقة اقوم برصه امامه بطريقة أخرى كما سيتم توضيحه فى الصور اللاحقة ان شاء الله و ادعوه ان يكرر الرص بنفس الطريقة ثم اترك له مجال الابداع ليقوم برص البرج بالطريقة التى تعجبه
و باب الابداع مفتوح للأطفال ليضعوا البرج كيفا يشائون
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق