الأحد، 11 يناير 2015

9* التنمية الحسيّة (حاسة البصر) الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد "الاسطوانات بدون مقبض"


و الآن مع الأداة الثالثة و هى الاسطوانات بدون مقبض
 knobbless cylinders

الأداة
هى عبارة عن اربعة صناديق كل صندوق يحتوى على عشرة اسطوانات تماما كالأداة السابقة ""الاسطوانات ذات المقبض"" و لمن يريد الأطلاع  برجاء الضغط هنا
المجموعة الحمراء: تتفاوت فى بعدين فقط
المجموعة الصفراء: تتفاوت فى الأبعاد الثلاثة
المجموعة الخضراء: تتفاوت فى الأبعاد الثلاثة
المجموعة الزرقاء: تتفاوت فى بعد واحد

الهدف
استيعاب الطفل لمبدأ الأبعاد الثلاثة و التداخلات بين الأشياء المختلفة

الفئة العمرية
من اربعة و نصف العام

العرض التقديمى
1.أشير الى الصندوق الأحمر ثم أدعو الطفل لاحضاره
2. أقوم بازالة غطاء الصندوق و أضعه أسفل الصندوق
3.اخرج الاسطوانات بشكل عشوائى ثم أقوم بتغطية العلبة مرة أخرى
4.أقوم بالتقاط أكثر الاسطوانات سمكا و أضعها على اليسار
5.أستمر بوضع سائر الاسطوانات من السميك حتى الرفيع
6.انتبه عند رصهم ان يكونوا جميعا على نفس الخط
7.ثم أقوم بالوقوف انا و الطفل و ننظر الى الاسطوانات من فوق و من الجوانب
8.ثم نجلس و نقوم بمزج الاسطوانات سويا
9.ثم أدعو الطفل لاعادة ترتيبها
10.ثم ادعو الطفل لاعادة الأداة داخل الصندوق يبدأ بالأكثر سمكا فالأقل فالأقل
   11.ثم يقوم الطفل بالعمل بسائر الصناديق باستخدام كل صندوق على حدا






و هذه عدة صور التى توضّح طرق مختلفة لرص الاسطوانات بدون مقبض

امتداد النشاط
1.يقوم الطفل بتكرار الخطوات السابقة باستخدام مجموعتين من الصناديق
3.كما يقوم الطفل بنفس الخطوات باستخدام ثلاثة مجاميع



4.يكرر الخطوات باستخدام الصناديق الأربعة




5.أخيرا اليكم هذا التداخل الرائع بين الاسطوانات ذات المقبض و الاسطوانات بدون مقبض




و طبعا باب الابداع مفتوح على مصراعيه فى عمل تداخلات بهذه الاسطوانات الرائعة

و الآن مع الفيديو للتوضيح


أخيرا سبحانك اللهم و بحمدك أشهد الا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك



السبت، 10 يناير 2015

8*التنمية الحسيّة (حاسة البصر) الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد "الاسطوانات ذات المقبض"

و اليوم نستكمل سويّا ثانى شكل من الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد و هى الاسطوانات ذات المقبض
 Knobbed cylinders

الأداة
هى عبارة عن اربع مجموعات كل مجموعةّ بها عدد من الاسطوانات تختلف اما فى الطول او القطر
     المجموعة الأولى تتفاوت فى بعدين فقط فالارتفاع ثابتا و القطر يختلف

المجموعة الثانية تتفاوت فى الابعاد الثلاثة فكلا من القطر و الارتفاع يزيدان و اطول اسطوانة هى اعرض واحدة

و المجموعة الثالثة تتفاوت ايضا فى الابعاد الثلاثة فالقطر يزيد و لكن الارتفاع يقل لذا اطول اسطوانة هى ارفع واحدة


الرابعة و الاخيرة تختلف فى الارتفاع فقط و بذلك فهى تتفاوت فى بعد واحد فقط

 العرض التقديمى
1.أشير الى الأداة ثم ادعو الطفل لاحضارها من خلال حملها بكلتا يديه فى مستوى وسطه بحيث تكون موازية للأرض
2.أبدأ بحمل الاسطونات من المقبض الخاص بها باستخدام الوسطى و السبّابة و الابهام
3.بهدوء اقوم باخراج الاسطوانة بالكامل من الفتحة الخاصة بها
4.ثم اضع الاسطوانة امام المكان الخاص بها
5.استمر بنفس الطريقة بحمل الاسطوانات فى اتجاه اليسار مع وضع كل اسطوانة امام المكان الخاص بها
6.ثم اقوم بامالة الكتلة الحاملة للاسطونات ليرى الطفل انها اصبحت فارغة بالكامل
 7.ثم اقوم باعادة كل اسطوانة للمكان الخاص بها بشكل غير منتظم اى ابدأ باليمين مثلا ثم اذهب لليسار ثم اعود للمنتصف و هكذا
8.ثم ادعو الطفل ليعيد النشاط

الأنشطة
1.يقوم الطفل بعمل بالخطوات السابقة مع المجموعة 2 و 3 و 4 من خلال العمل مع كل اسطوانة على حدا
2.يقوم الطفل بتكرار نفس الخطوات باستخدام مجموعتين سويا 
 3.يقوم الطفل بتكرار الخطوات السابقة باستخام ثلاثة مجموعات
4.يكرر الطفل الخطوات المذكورة باستخدام المجموعات الأربعة و هذا من اصعب الأنشطة لذا لا يقوم به الا بعد تدريبه جيدا على العمل مع كل مجموعة على حدا ثم بالتداخل مع باقى المجموعات
5.يقوم الطفل بالخطوة الرابعة و هو مغمض العينين


 رجاءا انتبهوا اثناء تقديم النشاط بالحفاظ على الترتيب المذكور فى عرض الأنشطة لانى ذكرتها لكم متدرجة فى الصعوبة حتى لا تشقّوا على ابنائكم يرحمكم الله

 الهدف من النشاط
من خلال النشاط يستطيع الطفل ان يعتمد على بصره للتفرقة بين الأبعاد الثلاثة
الأعداد للكتابة من خلال حمل الطفل للاسطوانة من ذلك المقبض الصغير و وضعها داخل الفجوة الخاصة بها
الاعداد لمادة الحساب

الفئة العمرية
من 3 حتى 3 أعوام و نصف


و مع هذا الفيديو لتوضيح طريقة استخدام الأداة